• وبلاگ : مشهد وبلاگ
  • يادداشت : افسانه ازدواج عمر با دختر اميرالمومنين عليه السلام 1
  • نظرات : 1 خصوصي ، 22 عمومي
  • ساعت ویکتوریا

    نام:
    ايميل:
    سايت:
       
    متن پيام :
    حداکثر 2000 حرف
    كد امنيتي:
      
      
     
    زيد فرزند دختر معصوم


    عن ابن القداح ) (1) ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) ، قال : ماتت ام كلثوم بنت علي ( عليه السلام ) وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة ، لا يدرى أيهما هلك قبل ، فلم يورث أحدهما من الاخر ، وصلى عليهما جميعا .
    ـ التهذيب 9 : 362 | 1295 .
    (1) في المصدر : عن القداح .
    كتاب وسائل الشيعة ج 26
    5 ـ باب انه لو مات اثنان بغير سبب الغرق والهدم ، واقترنا
    أو اشتبه السابق ، لم يرث أحدهما من الاخر شيئا ، الا أن
    يعلم السبق بقرينة ، وكراهة كتم موت الميت في السفر .
    ص 301 ـ 320


    الاتفاق عليه، مضافا إلى خبر القداح «1» عن الباقر (عليه السلام) «ماتت أم كلثوم بنت علي (عليه السلام) و ابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدري أيهما هلك قبل فلم يورث أحدهما من الآخر، و صلى عليهما جميعا».
    اسم الكتاب:
    جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج‏39
    المؤلف: صاحب الجواهر( النجفي)، محمد حسن بن باقر بن عبد الرحيم‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 1266 ه ق‏
    الناشر: دار إحياء التراث العربي‏
    الطبعة: السابعة
    مكان الطبع: بيروت- لبنان‏
    المحقق / المصحح: الشيخ عباس القوچاني‏
    ص : 307 - ص : 308



    و كذا لا إشكال في الأوّل؛ لأنّ بعد العلم بالمعيّة يعلم عدم حياة الوارث بعده، التي هي شرط الإرث، و لا خلاف فيه، بل هو إجماعيّ محقّقاً و محكياً «3»، فهو الدليل عليه.مضافاً إلى ما مرّ من ثبوت اشتراط التوريث الذي هو مخالف للأصل بتحقق حياة الوارث بعد المورّث.و إلى رواية القداح: «ماتت أُمّ كلثوم بنت علي (عليه السّلام) و ابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدري أيّهما هلك قبل، فلم يورث أحدهما عن الآخر، و صلّى عليهما جميعاً» «4».
    مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج‏19
    المؤلف: النراقي، المولى أحمد بن محمد مهدي‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 1245 ه ق‏
    الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث‏
    تاريخ الطبع: 1415 ه ق‏
    الطبعة: الأولى‏
    مكان الطبع: قم المقدسة
    ردمك( شابك): 0- 76- 5503- 964
    المحقق / المصحح: لجنة التحقيق في مؤسسة آل البيت عليهم السلام‏
    ص: 452 - ص: 453



    و في القوي، عن القداح، عن جعفر عن أبيه عليهما السلام قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام و ابنها زيد في ساعة واحدة لا يدري أيهما هلك قبل، فلم يورث أحدهما من الآخر و صلى عليهما جميعا.
    و ذكر الأصحاب أن كل موضع لا يدري التقدم و التأخر لا يرث أحدهما من الآخر للشك في حصول السبب، و الخبر شاهد.
    باب ميراث الجنين و المنفوس و السقط
    «روى حريز عن الفضيل»
    (1) في الصحيح كالشيخ، و يدل على أنه لا يشترط الاستهلال في العلم بالحياة لأنه ربما كان أخرس فإذا تحرك حركة الحي يحكم‏
    روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج‏11،
    المؤلف: المجلسي الأول، محمد تقي بن مقصود علي الأصفهاني‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 1070 ه ق‏
    الناشر: المؤسسة الثقافية الإسلامية للكوشانبور
    تاريخ الطبع: 1406 ه ق‏
    الطبعة: الثانية
    مكان الطبع: قم المقدسة
    المحقق / المصحح: السيد حسين الموسوي الكرماني- الشيخ علي‏پناه الإشتهاردي- السيد فضل الله الطباطبائي
    ص: 324 - ص: 325


    و احتج الشيخ في الخلاف بالإجماع، و بما روى عمار بن ياسر قال:أخرجت جنازة [2] أم كلثوم بنت علي- عليه السّلام- و ابنها زيد بن عمر، و في الجنازة الحسن و الحسين- عليهما السّلام- و عبد اللّه بن عمر و عبد اللّه بن عباس و أبو هريرة، فوضعوا جنازة الغلام ممّا يلي الامام و المرأة وراءه و قالوا: هذا هو السنة
    مختلف الشيعة في أحكام الشريعة، ج‏2
    المؤلف: العلامة الحلي، الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 726 ه ق‏
    الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين‏
    تاريخ الطبع: 1413 ه ق‏
    الطبعة: الثانية
    مكان الطبع: قم المقدسة
    المحقق / المصحح: لجنة التحقيق في مؤسسة النشر الإسلامي
    ص: 308 - ص: 309


    و قال الحسن البصريّ بالعكس «3».لنا: ما رواه الجمهور عن عمّار بن أبي عمّار «4» قال: شهدت جنازة أمّ كلثوم «5» بنت عليّ بن أبي طالب عليه السلام و ابنها زيد بن عمر «6»، فوضع الغلام بين يدي الإمام و المرأة خلفه، و في الجماعة الحسن و الحسين عليهما السلام، و ابن عبّاس، و ابن عمر، و ثمانون نفسا من الصحابة، فقلت: ما هذا؟ فقالوا: هذه السنّة «1».
    اسم الكتاب:
    منتهى المطلب في تحقيق المذهب (ط-الحديثة)، ج‏7
    المؤلف: العلامة الحلي، الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 726 ه ق‏
    الناشر: مجمع البحوث الإسلامية
    تاريخ الطبع: 1412 ه ق‏
    الطبعة: الأولى‏
    مكان الطبع: مشهد المقدسة
    المحقق / المصحح: قسم الفقه في مجمع البحوث الإسلامية
    ص: 356 ، ص: 357



    و الإجماع عن الخلاف و ظاهر الجواهر على تقديم الصبي لست فصاعدا للإمام عليها، بل في الخلاف عن عمار بن ياسر «3» «أخرجت جنازة أم كلثوم و ابنها زيد بن عمر و معها الحسنان و ابن عباس و عبد الله بن عمر و أبو هريرة، فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الامام و المرأة وراءه، و قالوا: هذا هو السنة»
    اسم الكتاب:
    جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج‏12
    المؤلف: صاحب الجواهر( النجفي)، محمد حسن بن باقر بن عبد الرحيم‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 1266 ه ق‏
    الناشر: دار إحياء التراث العربي‏
    الطبعة: السابعة
    مكان الطبع: بيروت- لبنان‏
    المحقق / المصحح: الشيخ عباس القوچاني‏
    [في حكم اجتماع الطفل مع الرجل و المرأة]
    ص: 80 - ص: 81



    [11] «10» 10- قال الباقر عليه السلام: ماتت أمّ كلثوم بنت عليّ عليه السلام‏ و ابنها زيد بن عمر بن الخطّاب في ساعة واحدة لا يدرى أيّهما هلك قبل فلم يورث أحد هما من الآخر و صلّى عليهما جميعا.
    هداية الأمة إلى أحكام الأئمة - منتخب المسائل، ج‏8
    المؤلف: الحرّ العاملي، محمد بن الحسن بن علي‏
    تاريخ وفاة المؤلف: 1104 ه ق‏
    الناشر: مجمع البحوث الإسلامية
    تاريخ الطبع: 1412 ه ق‏
    الطبعة: الأولى‏
    مكان الطبع: مشهد المقدسة
    المحقق / المصحح: قسم الحديث في مجمع البحوث الإسلامية
    ص: 353 - ص: 355


    بلا خلاف ظاهر بل عليه الإجماع في الروضة و حكاه في المسالك عن جماعة و هو الحجة المعتضدة بما تقدم في عدم الموارثة بين القتلى و نحوهم من الأدلة مضافا إلى الرواية ماتت أم كلثوم بنت علي ع و ابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدري أيهما مات قبل فلم يورث أحدهما من الآخر و صلى عليهما جميعا الفصل‏
    اسم الكتاب:
    رياض المسائل في تحقيق الأحكام بالدلائل( ط- القديمة) ج‏2
    المؤلف: الطباطبائي، صاحب الرياض، السيد علي بن محمد بن أبي المعاذ
    تاريخ وفاة المؤلف: 1231 ه ق‏
    الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء الثراث‏
    ص: 380 - ص 381

    ما منتظر شيعه هستيم تا از معصوم خودشان علي و دختر وفرزند نامشروع

    دخترش دفا ع كنند يا اعتراف كند كه همسر حضرت عمربوده وزيد فرزند ايشان

    مي باشند
    خوب براي اينها مدرك بيار عزيز دلم رافضي...